مقالات

الرفض الاجتماعي وآثاره النفسية

الرفض الاجتماعي وآثاره النفسية

الرفض الاجتماعي هو مصدر قلق لكل من تأثيره على يوم لآخر والمستقبل. إنها ظاهرة ترتبط عواقبها بالضيق النفسي والعاطفي. هو الذي يعاني من ذلك يمكن أن يعاني من القلق والتوتر لفقدان الهوية. يمكن أن يعاني في العديد من أنواع السياق ، سواء المدرسة أو العمل أو الأسرة. الرفض الاجتماعي له تأثير قوي على أولئك الذين يعانون ، خاصة إذا طال أمده مع مرور الوقت.

في جميع أنحاء المقال سوف تتعرض في ما يشكل القبول الاجتماعي لفهم عكس ذلك ، الرفض. بهذه الطريقة ، سوف نفتح إطارًا سياقيًا لتعميق الرفض بشكل أفضل وعواقبه أكثر وضوحًا ، وربما أقل وضوحًا. أخيرًا ، تأمل قليلاً في دورنا مع من هم في بيئتنا ، وبإمكاننا تقديم الكثير من المساعدة دون معرفة ذلك. لنبدأ!

محتوى

  • 1 القبول والرفض الاجتماعي
  • 2 العواقب النفسية للرفض الاجتماعي
  • 3 الخاتمة

القبول والرفض الاجتماعي

ما هو الرفض الاجتماعي؟ لتعميق المفهوم ، ما هي أفضل طريقة للبدء من خلال تحديد ما هو القبول الاجتماعي. يصف فريق Sandra Becerra (2016) القبول الاجتماعي بأنه وظيفة إرضاء والانتماء إلى مجموعة اجتماعية كاحتياج أساسي للإنسان. يضمن دانييل جولمان (1996) أن يكون القبول الاجتماعي مساوياً لتنمية القدرات الفكرية العالية. مع هذا ، يعكس المؤلف أن القبول الاجتماعي هو عامل مهم في تطور كل واحد منا.

الرفض الاجتماعي يمكن أن يكون له أثره في أي عمر ، ولكن إذا كانت هناك فترة حساسة ، فهذه هي الطفولة. موريسون وماستين (1991) تنص على ذلك ترتبط جودة العلاقات التي تحدث في الطفولة بالاستقرار العاطفي واحترام الذات والقدرة على التفاعل مع الآخرين. وبهذه الطريقة ، يمكن القول إن الحفاظ على علاقات اجتماعية صحية يمكن أن يعزز تطور الذكاء الشخصي والشخصي.

يعرف هوارد غاردنر الذكاء الشخصي بأنه القدرة على التواصل مع الآخرين ، لمعرفة مزاجهم والتعاطف معهم. من ناحية أخرى ، يتم تعريف الذكاء الشخصي بأنه القدرة على معرفة أنفسنا ومعرفة كيفية إدارة عواطفنا وأفكارنا. وبالتالي ، يمكن للتنمية الاجتماعية الصحية والمستقرة أن تساعد في تعزيز التنمية النفسية (الشخصية) والاجتماعية (الشخصية).

الآثار النفسية للرفض الاجتماعي

يمكن أن يتخذ الرفض الاجتماعي أشكالًا مختلفة ويمكن أن يحدث في أي مجال. يمكننا العثور عليه في المدرسة ، في المدرسة الثانوية ، في العمل ، حتى داخل نفس مجموعة الأصدقاء أو العائلة. عندما نكون صغارا ، يمكن الحصول على عواقب مشربة والتأثير على المدى الطويل. ومع ذلك ، لا تزال المعاناة في سن متأخرة مشكلة. الرفض الاجتماعي يمكن أن يكون له عواقب نفسية في أي عمر.

وكما يقول فريق Estefanía Estévez (2009) ، يمكن إظهار الرفض الاجتماعي في سن المدرسة من خلال القلق والاكتئاب ، ومشاعر الشعور بالوحدة والإجهاد وانخفاض إدراك الرضا عن الحياة. ومع ذلك ، قد تظهر هذه الأعراض نفسها في أي عمر يحدث فيه هذا النوع من الرفض. حتى الآن ، تم تفصيل الأعراض المميزة لهذه الظاهرة ، ولكن هناك أيضًا أعراض أخرى مثل فقدان الهوية وسلوكيات المخاطرة والتجنب الاجتماعي وصعوبة اتخاذ القرارات.

أعراض أقل وضوحا

من بين عواقب الرفض الاجتماعي يمكنك أيضا العثور على فقدان الهوية. لماذا تحدث هذه الخسارة؟ هناك صراع داخلي وخارجي. نريد إرضاء الآخرين لدرجة أننا ننسى أنفسنا. لكوننا على دراية بتلبية توقعات الآخرين ومحاولة التوفيق بينها ، فقد وضعنا جانبًا دوافعنا الخاصة ، وبهذه الطريقة ، يمكننا أن نتطرق إلى السؤال التالي: من أنا حقًا؟

ال سلوكيات المخاطرة ويمكن أيضا أن تكون موجودة بين أولئك الذين يعانون من الرفض. يمكن لبعض الأشخاص ، طالما تم قبولهم ، تنفيذ بعض السلوكيات التي تعرض سلامتهم الجسدية والنفسية للخطر. تخيل أن المجموعة تميل إلى استخدام المواد المخدرة. بهذه الطريقة ، فإن بعض الناس ، لكي يشعروا بالاندماج ، سوف يتكيفون مع سلوك المجموعة.

القلق والتوتر وتدني احترام الذات نتيجة للرفض يمكن أن يؤدي أيضا إلى تجنب الاجتماعية. سيحاول الفرد تجنب أي موقف قد يتعرض فيه خوفًا من التعرض للسخرية أو الرفض. من ناحية أخرى ، هو موضع تقدير أيضا صعوبات في اتخاذ القرارات. يعني الرفض الاجتماعي ، من بين أشياء أخرى ، أن تدير ظهرك للأفكار التي قد تكون لدى الفرد ، وبهذه الطريقة ، نشأ قدر كبير من عدم الأمان فيه حتى أنه لن يكون قادرًا على اتخاذ القرارات في المستقبل خوفًا من الفشل.

استنتاج

التعاسة هو آخر من أعراض أولئك الذين يعانون من الرفض الاجتماعي. كما رأيت في جميع أنحاء المقالة ، فإن معاناة الرفض الاجتماعي ليست ممتعة لأولئك الذين يعانون منها. يمكن أن تكون النتائج النفسية عدة. وتجدر الإشارة إلى أنه يختلف تبعا للفرد. في بعض الأحيان قد يكون هناك بعض أكثر ، في بعض الأحيان أقل. ليس هناك شك في أنها تجربة سلبية لأولئك الذين يعيشون فيها. وهكذا، إذا كنا نرافق كل شيء يتعرض لحالة تعاسة شبه دائمة ، فإن حياة الرافض يمكن أن تصبح محنة.

هذا هو السبب ، من المهم للغاية أن تكون على بينة من سعادة الآخرين. مهما كانت إيماءاتنا تجاه الآخرين صغيرة ، فإذا كانت تنقل الحب والسعادة ، فقد نقوم بعمل ما لصالح شخص ما. أولئك الذين يعانون من الرفض الاجتماعي لا يحملون علامة على جباههم ، وبالتالي ، نعامل الجميع على قدم المساواة ، دون تمييز ، فقد نجعل شخصًا ما يشعر بالاندماج وجزءًا من المجتمع. كما يقول المثل: "افعل الخير ولا تنظر إلى من".

قائمة المراجع

  • Becerra، S.، Godoy، M.، Véjar، M. and Vidal، N. (2013). سلوكيات العنف والرفض الاجتماعي في المدرسة: آثارها على الطالب الأصلي. نظرية وممارسة التعليم ، 16 (2), 9-18.
  • Estévez، E.، Martínez، B. and Jiménez، T. (2009). العلاقات الاجتماعية في المدرسة: مشكلة الرفض المدرسي. علم النفس التربوي ، 15 ، (1), 45-60.
  • جولمان ، دي. (1996). الذكاء العاطفي. برشلونة: كايروس.
  • Mateu-Martínez، O.، Piqueras، J.، Rivera-Riquelme، M.، Espada، J. and Orgilés، M. (2014). قبول / رفض الطفل الاجتماعي: العلاقة مع المشاكل العاطفية والذكاء العاطفي. التقدم في علم النفس ، 22 ، (2), 205-213.
  • Morison، P. and Masten، A. (1991). سمعة الأقران في المدرسة المتوسطة كمؤشر للتكيف في مرحلة المراهقة: متابعة لمدة سبع سنوات. تنمية الطفل ، 62 (5), 991-1007.

فيديو: تعلم كيف تتخلص من الخوف والرهاب الاجتماعي وتتعرف على فتيات أكتر طريقة سهلة (شهر اكتوبر 2020).