معلومات

العلاقات السامة: ما هي؟ ما هي خصائصه؟ كيفية تجنبها؟

العلاقات السامة: ما هي؟ ما هي خصائصه؟ كيفية تجنبها؟

بالتأكيد كنت قد سمعت منالعلاقات السامة، أليس كذلك؟ ولكن نادراً ما يكون من الواضح لنا ما هي بالضبط ، وما هي خصائصها و (الأهم من ذلك) كيفية تجنبها. اليوم ، نخبرك بكل شيء حتى تعرف كيفية التعرف عليه.

محتوى

  • 1 ما هي العلاقة السامة؟
  • 2 دلائل تشير إلى أنك في علاقة سامة
  • 3 أنواع العلاقات السامة
  • 4 كيف تتجنب مثل هذه العلاقة؟

ما هي العلاقة السامة؟

ل علاقة سامة هي تلك العلاقة التي يكون فيها أحد الطرفين ، على الرغم من المحبة (أو شيء مشابه) للشخص الآخر ، يؤلمه باستمرار ، بسبب تطور بعض الديناميات الخطرة ، الذي فرك أو قد يعبر خط الاعتداء النفسي.

أسوأ العلاقات السامة هي أنه في العديد من المناسبات ، لا يدرك الشخص المنغمس في تلك العلاقة أنهم يتعرضون لسوء المعاملة من قِبل شريكهم. وكما يقول المثل: الحب أعمى. الحب الغيوم حكمنا ونحصل على مسامحة أي شيء عمليا.

في الواقع ، كما هو الحال في سوء المعاملة ، من الشائع جدًا أن ينتهي الضحية إلى تطبيع المواقف السامة لشريكه. حتى عندما يحذره أصدقاء الضحية وعائلته من أن ما يتسامح معه ليس طبيعياً.

لكل هذا ، يمكن إضافة نقطة إضافية ، وأن بعض المواقف السامة والخطرة هي رومانسية. في الموسيقى ، يمكننا العثور على كمية هائلة من الأغاني التي تتحدث عن "إذا لم أتمكن من أن أكون معك ، فأنا أفضل أن أموت" قد تبدو جميلة جدًا ، لكنها في الواقع تنشر رسالة خطيرة للغاية.

لذلك ، من المريح معرفة حدود ما هي الرومانسية والعاطفة ومتى تبدأ في دخول مجال السمية والإساءة.

دلائل تشير إلى أنك في علاقة سامة

وهنا بعض من العلامات الرئيسية التي ستساعدك على تحديد ما إذا كنت تواجه علاقة سامة:

  1. لا يحبك أن تكون مع أصدقائك.
  2. السيطرة على النفقات الخاصة بك.
  3. بحث في الشبكات الاجتماعية الخاصة بك ومحاولة التحقق من هاتفك المحمول.
  4. خطط لحياتك دون أن تطلب رأيك.
  5. ويطالب بتعويض فوري عن الحسنات التي يقدمها لك.
  6. يجعلك تفهم (في بعض الأحيان بوضوح تام) أنك بدونه / لها لن تكون شيئًا.
  7. هو يوبيخك أو يسألك عندما تكون مع عائلتك أو أصدقائك ، ويمكنك إبداء رأيك في موضوع ما.
  8. استخدام الابتزاز العاطفي في كثير من الأحيان.
  9. إنه غيور للغاية ، لدرجة منعك من مشاركة الوقت مع أشخاص من الجنس الآخر.
  10. إنه أبوي.
  11. حاول التأثير على طريقة لباسك.
  12. حاول أن تفوت فضائلك.
  13. تقليل وتجاهل المشاكل التي تعرضها.
  14. قلل من اهتماماتك وطموحاتك وتجاهلها.
  15. عندما تكون هناك حجة ، عليك دائمًا الاستسلام ، لأنه ، وإلا ، يمكنك قضاء أيام كاملة دون التحدث إلى نفسك.
  16. يلومك على المشاكل التي يواجهها في حياته العملية.
  17. إنه يذكرك باستمرار بالأخطاء التي ارتكبتها في الماضي.
  18. يغضب عندما تخبر أصدقائك أو عائلتك بمشاكلك (خاصة إذا كانت مرتبطة به).
  19. نظرًا للنقطة السابقة ، من المحتمل أنك لم تعد تخبر أي شخص بمشاكلك.
  20. تتجنب مناقشة بعض المسائل معه لأنك تعلم أنه لن يتفاعل بشكل إيجابي.
  21. إنه يطلب منك ويعاملك بطرق سيئة في كثير من الأحيان.
  22. اتخاذ القرارات التي سوف تؤثر عليك على حد سواء دون طلب رأيك وأحيانا دون إخطارك.
  23. لقد مارست الجنس معه ، حتى لو لم تشعر بذلك ، لإرضائه أو منعه من الغضب.
  24. يجعلك الابتزاز (أو يتطلب منك مباشرة) القيام بممارسات جنسية لا تحبها.
  25. إنه يقاربك مع الشركاء السابقين في الطائرة الجنسية ويوبخ سلوكك.

أنواع العلاقات السامة

كما قلنا من قبل ، هناك أنواع مختلفة من العلاقات السامة. كل علاقة سامة لها آلياتها الخاصة. نعرض أدناه الطرق الأكثر شيوعًا:

  • سيطرة: أحد الأعضاء يبني علاقتهم على القوة والمجال على الآخر.
  • الاعتماد أو الاعتماد المشترك: يحتاج أحد الزوجين أو كلاهما إلى الآخر لتحقيق شعور بالراحة.
  • العمل بالمثالية: عضو واحد أو كلاهما غير قادر على قبول أن الزوج أو العلاقة لديها أي نوع من العيوب.
  • كذبة: يقوم أحد الأعضاء أو كلاهما على أساس علاقتهم بالخداع ، إما لإعطاء صورة أكثر جاذبية أو عدم الدخول في مناقشة.
  • مؤسسة خيرية: يحافظ أحد الأعضاء على العلاقة فقط لتجنب إيذاء الآخر.
  • وفد: أحد الأعضاء يعطي ثقل جميع القرارات في الآخر ، يسترشد بها الزوجان ولا يتحمل مسؤولية أي جانب من جوانب العلاقة.
  • حقد: يقرر أحد الأعضاء الإبقاء على العلاقة بخيبة أمل (على سبيل المثال ، خيانة) ، ولكن ليس لهذا السبب يغفر له ويستخدم هذا الموقف لتوبيخه بشكل متكرر.
  • إهمال: أحد الأعضاء أو كلاهما يولي المزيد من الاهتمام لأي جانب آخر غير العلاقة الزوجية على هذا النحو.

كيفية تجنب مثل هذه العلاقة؟

أول شيء نلاحظه هو بالتأكيد يمكن أن يكون لدينا جميع السلوكيات السامة. في الواقع ، بالتأكيد ، كان بإمكانك أن ترى نفسك ينعكس في واحدة من النقاط المذكورة أعلاه (بغض النظر عما إذا كنت ذكراً أم أنثى).

لا تقلق إنه طبيعي. لا يوجد أحد مثالي ونرتكب جميعًا أخطاء من هذا القبيل في مرحلة ما. ومع ذلك ، عندما يتم تكرار ما يكفي من النقاط السابقة بشكل متكرر (أو عندما يكون بعضها شديدًا) ، يجب أن نبدأ في القلق.

في حالة رؤية القائمة أعلاه ، فأنت تؤمن أن شريك حياتك شخص سام ، يجب أن تكون الخطوات التالية كما يلي:

إعادة تمكينك

من المرجح أن العلاقة التي سرقتها تدريجيًا قد سلبتك القوة والكرامة ، لدرجة أنك بحاجة إليها لأي شيء. من المهم أن تعيد نفسك تدريجياً لتتمكن من الوقوف أمامه. أفضل طريقة للقيام بذلك هي بجانب النقطة رقم 2.

تحدث مع عائلتك وأصدقائك

يمكن لعائلتك وأصدقائك مساعدتك في تمكينك ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم مساعدتك في تقييم ما إذا كان شريكك سامًا حقًا أم لا ، استمع إليهم.

التحدث معه / لها

بمجرد أن تشعر بالقوة ، يمكنك الجلوس والتحدث بهدوء مع شريك حياتك. في بعض الحالات ، يعيد هذا الكلام توجيه العلاقة إلى منفذ أفضل. لا تفوت الأمر لتجنب المواجهات ، وإلا لن تكون مصابًا. بالطبع ، تحدث بكل احترام وأكبر قدر ممكن من راحة البال ، فإن بدء محادثة كهذه بهجمات وتوجيه الاتهامات لن يجعل الأمور أسهل بالنسبة لك. الحزم هو المفتاح.

قطع العلاقة

ومع ذلك ، في معظم الحالات ، لا يمكن تغيير طريقة الطرف الآخر في العمل في العلاقة ، والحل الوحيد هو وضع حد لها ، لأنك لن تشعر بتحسن أو تغيير أي شيء بمجرد انتظار هذا يحدث.

كما ترون ، والعلاقات السامة إنهم شيء يجب تجنبه بأي ثمن ، لأنه ، وإلا ، فقد ينتهي بهم الأمر إلى جعل حياتنا مريرة. نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك ، ومن الآن فصاعدًا ، ستكون قادرًا على تحديد هذه العلاقات.

فيديو: كيفية التعامل مع "الشخصيات السامة" التي تؤثر سلبا على حياتنا. .في "صباحيات" (شهر اكتوبر 2020).